السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما درجة صحة هذا الحديث: "من حافظ على هؤلاء الصلوات المكتوبات لم يكتب من الغافلين" وفي أي كتاب من كتب الحديث يوجد،وهل يجوز الاستدلال به. وجزاكم الله خير الجزاء
أخرجه ابن خزيمة في صحيحه من حديث أبي هريرة وأخرجه أيضا الحاكم في المستدرك على الصحيحين وقال: صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه. نعم يجوز الاستدلال به على المحافظة على الصلوات المكتوبات في أوقاتها، وقد جعله السيوطي في تنوير الحوالك على شرح موطأ مالك شاهدا لما كتبه عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري: أن صل العصر، والشمس بيضاء نقية، قدر ما يسير الراكب ثلاثة فراسخ، وأن صل العشاء ما بينك وبين ثلث الليل، فإن أخرت فإلى شطر الليل، ولا تكن من الغافلين.
البحث