هل يصح حديث: "خير مال المرء له مهرة مأمورة، أو سكة مأبورة"؟
أخرج هذا الحديث ابن سعد في طبقاته، وأحمد في مسنده، والطبراني في الكبير، والحارث بن أبي أسامة في مسنده، والبيهقي في السنن الصغرى والكبرى، وغيرهم، وفيه حدثنا روح بن عبادة، قال: حدثنا أبو نعامة العدوي، عن مسلم بن بديل، عن إياس بن زهير، عن سويد بن هبيرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خير مال المرء له مهرة مأمورة، أو سكة مأبورة". قال فيه الهيثمي في مجمع الزوائد: «رواه أحمد والطبراني، ورجال أحمد ثقات». وسويد بن هبيرة: مختلف في صحبته، ذكره بعضهم في الصحابة، وقال أبو حاتم: «تابعي ليست له صحبة». وذكره ابن حبان في ثقات التابعين. قال الحافظ مغلطاي في الإنابة إلى معرفة المختلف فيهم من الصحابة (1/ 273): «قال أبو أحمد العسكري: اختلفوا فِي صحبته. قال روح بن عبادة فِي حديثه أنَّه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم. ورواه... فقالوا: عن سويد عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقال أبو حاتم: «هو تابعي، ليست له صحبة». قال: ورواه معاذ بن معاذ، وعبد الوارث عن أبي نعامة، عن إياس بن زهير، عن سويد: بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم وغلط فيه روح بن عبادة فقال... وذكره جماعة فِي الصحابة، منهم: أبو عمر، وابن منده، وأبو نعيم» والحديث ذكره أيضا ابن حجر في ترجمة سويد بن هبيرة في كتابه الإصابة، ونقل عن ابن منده قوله فيه: «لم يقل سمعت النبي صلى الله عليه وسلم إلا روح بن عبادة، عن أبي نعامة، عن مسلم. وقد رواه مروان بن معاوية عن عمرو بن عيسى، عن أبي نعامة، فقال برفع الحديث». ثم قال فيه: «أخرجه الطبراني من طريق عبد الوارث، عن أبي نعامة عن مسلم كذلك. وقد رواه مروان بن معاوية بن عمرو بن عيسى، عن أبي نعامة كذلك. ورواه معاذ بن معاذ، عن أبي نعامة، فقال فيه إلى سويد: بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم. ذكره البخاري في تاريخه. وقال ابن أبي حاتم عن أبيه: غلط فيه روح، وإنما هو تابعي. وقال ابن حبان في ثقات التابعين: يروي المراسيل». ورمز السيوطي للحديث بالصحة في كتابه المعجم الصغير في أحاديث البشير النذير. قال سيدي أحمد بن الصديق في المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (3/ 529): «خرجه أيضًا ابن أبي شيبة والحارث بن أبي أسامة وابن سعد في الطبقات وأبو عبيد القاسم بن سلام وأبو إسحاق الحربي في غريب الحديث لهما، وإسحاق بن راهويه في مسنده، والبخاري في التاريخ الكبير، والدولابي في الكنى والأسماء، وابن الأعرابي في المعجم، والقضاعي في مسند الشهاب».
البحث