السؤال

الصلاة المكتوبة

ما درجة هذا الحديث: "مثل الصلاة المكتوبة كالميزان، من أوفى استوفى".

الإجابة

هذا الحديث أخرجه سعيد بن منصور في السنن بإسناده عن سالم بن أبي الجعد قال: قال سلمان: «إنما الصلاة مكيال؛ فمن أوفى أوفي له، ومن طفف فقد سمعتم ما قال الله في المطففين: {كلا إن كتاب الفجار لفي سجين} إلى قوله تعالى: {كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين}». وأورده ابن عساكر في تاريخ دمشق مسندا عن حسان بن عطية، عن سلمان الفارسي مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقال: «هذا حديث منكر، وبين حسان وسلمان مفاوز ينقطع فيها أعناق الإبل». ورواه ابن المبارك في الزهد عن إسماعيل بن عياش، عن تمام بن نجيح الدمشقي، عن الحسن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "مثل الصلاة ‌المكتوبة ‌كالميزان، ‌من ‌أوفى ‌استوفى". وهو من مراسيل الحسن البصري، وتمام بن نجيح الذي في سنده قال عنه أبو حاتم الرازي في الجرح والتعديل: «منكر الحديث، ذاهب». وقال عنه ابن حبان في المجروحين: «منكر الحديث جدا؛ يروي أشياء موضوعة عن الثقات، كأنه المتعمد لها». وأورد له ابن طاهر المقدسي في "ذخيرة الحفاظ" طريقا آخر عن ابن عباس فقال: «حديث: الصلاة ميزان، فمن أوفى استوفى، رواه عصمة بن محمد بن فضالة الأنصاري، عن موسى بن عقبة، عن كريب، عن ابن عباس، ثم قال: "وهذا منكر غير محفوظ عن موسى». وعليه فالحديث منكر لا يصح على كل الأحوال.