السؤال

القنوت

هل هذا الحديث مرفوع عن ابن مسعود: القنوت في الصبح سنة ماضية"

الإجابة

هذا الأثر ذكره سحنون في المدونة عن عبد الله بن مسعود والحسن وأبي موسى الأشعري وأبي بكرة وابن عباس وعبد الرحمن بن أبي ليلى، قالوا: القنوت في الفجر سنة ماضية. قال ابن يونس في الجامع لمسائل المدونة بعد هذا الأثر: -يريد- مضي العمل بها، وليست بسنة لازمة. وذكره باللفظ الوارد في السؤال الإمام التلمساني في مفتاح الوصول في بناء الفروع على الأصول في سياق حديثه عن القادح الثالث في اتصال الرواية وهو الوقف، واختلاف العلماء في كونه مسندا إلى النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول الراوي: مضت السنة بكذا، أو من السنة كذا. وحكى الإمام النووي هذا الاختلاف في شرح مقدمة صحيح مسلم والمجموع شرح المهذب قال في المجموع: «إذا قال الصحابي أمرنا بكذا أو نهينا عن كذا أو من السنة كذا أو مضت السنة بكذا أو السنة بكذا ونحو ذلك فكله مرفوع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على مذهبنا الصحيح المشهور ومذهب الجماهير ولا فرق بين أن يقول ذلك في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم أو بعده صرح به الغزالي وآخرون، وقال الإمام أبو بكر الإسماعيلي من أصحابنا له حكم الموقوف على الصحابي».