السؤال

صحة الحديث

هل هذا حديث صحيح: من تمسك بسنتى عند فساد أمتى، فله أجر مائة شهيد.

الإجابة

روى هذا الحديث الإمامان ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال في ترجمة الحسن بن قتيبة المدائني، والبيهقي في الزهد الكبير، عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من تمسك بسنتي عند فساد أمتي فله أجر مائة شهيد". وقال ابن عدي بعد روايته لهذا الحديث: «وللحسن بن قتيبة هذا أحاديث غرائب حسان وأرجو أنه لا بأس به». غير أن الحافظ ابن حجر في لسان الميزان قد عقب على قول ابن عدي في هذا الراوي قائلا: «بل هو هالك. قال الدارقطني في رواية البرقاني: متروك الحديث. وقال أبو حاتم: ضعيف. وقال الأزدي: واهي الحديث. وقال العقيلي: كثير الوهم. انتهى. وقال ابن حبان: شيخ من أهل المدائن سكن بغداد يروي عن مسعر وشعبة وعنه ابن أبي شيبة وأهل العراق يخطئ ويخالف قاله ابن حبان في الثقات». وذكر الذهبي في تاريخ الإسلام، في ترجمة الحسَن بن قُتَيبة الخُزَاعيّ المدائنيّ هذا الحديث حيث قال: وساق ابن عدي له حديثين منكرين؛ أحدهما رواه الحسن بن إبراهيم البياضي عنه قال: حدثنا عبد الخالق بن المنذر، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، عن ابن عباس يرفعه: من تمسك بسنتي عند فساد أمتي فله أجر مائة شهيد. وهذا أخاف أن يكون موضوعا، وما فيه مجروح سوى الحسن. وقد روى هذا الحديث أيضا من رواية أبي هريرة الإمامان: الطبراني في الأوسط وأبو نعيم في الحلية، عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "المتمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر شهيد" واللفظ للطبراني، وقال بعدما رواه: «لم يرو هذا الحديث عن عطاء إلا عبد العزيز بن أبي رواد، وتفرد به: ابنه عبد المجيد». وقد عزاه الحافظ الهيثمي في المجمع إلى الطبراني في الأوسط وقال: «وفيه محمد بن صالح العدوي، ولم أر من ترجمه، وبقية رجاله ثقات». أما الإمام أبو نعيم فقد قال فيه: «غريب من حديث عبد العزيز عن عطاء». هذا وقد أورد الحافظ ابن حجر هذا الحديث باللفظ الوارد عن ابن عباس لكن بالعزو إلى أبي هريرة ضمن الحسان في كتابه هداية الرواة. وأورد المنذري في كتاب الترغيب والترهيب هذا الحديث من رواية ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من تمسك بسنتي عند فساد أمتي فله أجر مائة شهيد" ثم قال: رواه البيهقي من رواية الحسن بن قتيبة، ورواه الطبراني من حديث أبي هريرة بإسناد لا بأس به إلا أنه قال فله أجر شهيد.