هل حديث القرأة خلف الإمام صحيح، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من اكان خلف الإمام فقراءة الإمام له قراءة.
هذا الحديث مخرج عند أبي حنيفة في مسنده عن موسى عن عبد الله بن شداد عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة». وللبيهقي في موضوعه رسالة بعنوان: القراءة خلف الإمام، ذكر فيها طرقه وقال: {هذا حديث رواه جماعة من أصحاب أبي حنيفة رحمه الله عنه موصولا، وخالفهم عبد الله بن المبارك الإمام فرواه عنه مرسلا}. وقال الخطيب في الفقيه والمتفقه: {حديث جابر تفرد بوصل إسناده عن موسى بن أبي عائشة أبو حنيفة، وقيل عن الحسن بن عمارة كذلك، والحسن ضعيف جدا، والمحفوظ أن أبا حنيفة تفرد بوصله.. ولا تثبت بالحديث حجة لأنه مرسل}. والحديث عند ابن ماجه في السنن عن جابر الجعفي عن أبي الزبير عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان له إمام، فقراءة الإمام له قراءة». أخرجه البيهقي في السنن الكبرى من رواية جابر وليث كلاهما عن أبي الزبير به، وقال: "جابر الجعفي وليث بن أبي سليم لا يحتج بهما، وكل من تابعهما على ذلك أضعف منهما أو من أحدهما، والمحفوظ عن جابر في هذا الباب ما أخبرنا أبو أحمد المهرجاني، أنبأ أبو بكر بن جعفر المزكي، ثنا محمد بن إبراهيم العبدي، ثنا ابن بكير، ثنا مالك، عن أبي نعيم وهب بن كيسان أنه سمع جابر بن عبد الله يقول: "من صلى ركعة لم يقرأ فيها بأم القرآن فلم يصل إلا وراء الإمام" هذا هو الصحيح". وقال البوصيري في مصباح الزجاجة عن حديث ابن ماجه: "هذا إسناد ضعيف، جابر هو ابن يزيد الجعفي متهم، لكن رواه أحمد بن منيع وعبد بن حميد بسند صحيح بينته في زوائد المسانيد العشرة، وهذا حديث مخالف لما رواه الأئمة الستة من حديث عبادة بن الصامت، وله شاهد من حديث أبي هريرة رواه الترمذي وقال: وفي الباب عن ابن مسعود وجابر وعمران بن حصين".
البحث