السلام عليكم، ما صحة حديث من توضأ فأسبغ الوضوء ثم عمد إلى مسجد قباء لا يريد غيره ، ولا يحمله على الغدو إلا الصلاة في مسجد قباء ، فصلى فيه أربع ركعات ، يقرأ في كل ركعة بأم القرآن ؛ كان له كأجر المعتمر إلى بيت الله؟
وعليكم السلام ورحمة الله؛ هذا الحديث رواه الإمام الطبراني في معجمه الكبير عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من توضأ فأسبغ الوضوء ثم عمد إلى مسجد قباء لا يريد غيره ولم يحمله على الغدو إلا الصلاة في مسجد قباء فصلى فيه أربع ركعات يقرأ في كل ركعة بأم القرآن، كان له مثل أجر المعتمر إلى بيت الله". وقد عزاه الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد إلى الطبراني وقال فيه: «رواه الطبراني في الكبير، وفيه يزيد بن عبد الملك النوفلي، وهو ضعيف». وفي فضل الصلاة في مسجد قباء أخرج الأئمة: الترمذي في جامعه في أبواب الصلاة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، باب ما جاء في الصلاة في مسجد قباء، وابن ماجه في سننه في أبواب إقامة الصلوات والسنة فيها، باب ما جاء في الصلاة في مسجد قباء، والطبراني في الكبير، والحاكم في المستدرك، والبغوي في شرح السنة، من حديث أسيد بن ظهير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "صلاة في مسجد قباء كعمرة". وقال فيه الترمذي: «حديث أسيد حديث حسن صحيح». وقال فيه الحاكم عقب روايته له: «هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه، إلا أن أبا الأبرد مجهول».
البحث