تخريج الحديث «نَاكِحُ الْيَدِ مَلْعُونٌ»
«ناكح اليد ملعون» لا أصل له. كما جاء في المصنوع في معرفة الحديث الموضوع للملا علي القاري، وكشف الخفاء للعجلوني، نقلا عن الرهاوي. لكن ورد في معناه ما أخرجه أبو الشيخ ابن حيان في "مجلس من حديثه"، وابن بشران في "الأمالي" من طرق عن عبد الرحمن بن زياد الإفريقي عن أبي عبدالرحمن الحبلي عن عبدالله بن عمرو مرفوعاً بلفظ: (سبعة لعنهم الله، ولا يُنْظَر إليهم يوم القيامة، ويقال لهم: ادخلوا النار مع الداخلين: الفاعل، والمفعول به في عمل قوم لوط، وناكح البهيمة، وناكح يده، والجامع بين المرأة وابنتها، والزاني بحليلة جاره، والمؤذي جاره حتى يلعنه، والناكح للمرأة في دبرها؛ إلا أن يتوب). وهو ضعيف لضعف عبد الرحمن بن زياد الإفريقي.
البحث