هل يثبت حديث "من مات بكرة فلا يقيلن إلا في قبره، ومن مات عشية، فلا يبيتن إلا في قبره"؟
روى هذا الحديث الإمام الطبراني في المعجم الكبير عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من مات بكرة، فلا يقيلن إلا في قبره، ومن مات عشية فلا يبيتن إلا في قبره" ورواه ابن عدي في الكامل في الضعفاء عن حماد بن أبي حنيفة عن ليث عن مجاهد قال رسول الله إذا مات الميت في أول النهار فلا يقيلن إلا في قبره فإذا مات في آخر النهار فلا يبيتن إلا في قبره. قال ابن عدي: قال أبو رجاء فحدثت به جرير فقال قل له كذبت ما أنت والحديث إنما كان دأبك الجدال والخصومات إنما، حدثنا ليث، قال: قال أهل المدينة ليس فيه مجاهد، ولا النبي صلى الله عليه وسلم إذا مات الميت من أول النهار فلا يقيلن إلا في قبره، وإذا مات ليلا فلا ينتظر به الصباح. قال ابن عدي: وهذا الحديث الذي ذكرت عن حماد بن أبي حنيفة عن ليث عن مجاهد عن النبي صلى الله عليه وسلم وما ذكره جرير، عن ليث عن أهل المدينة وهذا اختلاف على ليث وليث ليس ممن يعتمد عليه في الحديث ورواه الحكم بن ظهير عن ليث عن مجاهد، عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد تقدم ذكره فيمن اسمه الحكم وحماد بن أبي حنيفة لا أعلم له رواية مستوية فأذكرها. وأورده الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد وقال فيه: «رواه الطبراني في الكبير، وفيه الحكم بن ظهير، وهو متروك».
البحث