السؤال

الاستياك

السلام عليكم ما صحة حديث: إذا صمتم فاستاكوا بالغداة ، ولا تستاكوا بالعشي ، فإن الصائم إذا يبست شفتاه كانت له نورا يوم القيامة؟

الإجابة

وعليكم السلام، أخرج هذا الحديث البزار في مسنده عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا صمتم فاستاكوا بالغداة ولا تستاكوا بالعشي فإن الصائم إذا يبست شفتاه كان له نور يوم القيامة" وقال: حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري، قال: نا عبد الصمد بن النعمان، قال: نا كيسان أبو عمر، عن يزيد بن بلال، عن خباب، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله ولا نعلم يروى هذا الكلام عن خباب، عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد. وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير والدارقطني في سننه بلفظ: "إذا صمتم فاستاكوا بالغداة ولا تستاكوا بالعشي، فإنه ليس من صائم تيبس شفتاه بالعشي إلا كان نورا بين عينيه يوم القيامة" موقوفا على عليّ رضي الله عنه، وأخرجاه مرفوعا عن خباب بن الأرت رضي الله عنه. وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى ومعرفة السنن والآثار بسنده إلى الدارقطني، وضعفه وبين ضعفه كما قال النووي في المجموع شرح المهذب. قال ابن الملقن في البدر المنير: «هذا الحديث ضعيف رواه الدارقطني ثم البيهقي، كذلك وضعفاه بسبب كيسان أبي عمر القصار راويه عن عمرو بن عبد الرحمن، عن خباب وقالا: إنه ليس بالقوي. وقال يحيى: ضعيف الحديث». وقال الهيثمي في مجمع الزوائد بعد إيراده: «رواه الطبراني في الكبير، ورفعه عن خباب، ولم يرفعه عن علي، وفيه كيسان أبو عمر، وثقه ابن حبان، وضعفه غيره».