السلام عليكم من فضلكم ما حكم حديث: ليس على من خلف الإمام سهو فإن سها الإمام فعليه وعلى من خلفه السهو وإن سها من خلف الإمام فليس عليه سهو والإمام كافيه؟
الحديث أخرجه الدارقطني في السنن ، والديلمي في الفردوس عن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ليس على من خلف الإمام سهو، فإن سها الإمام فعليه وعلى من خلفه السهو ، وإن سها من خلف الإمام فليس عليه سهو والإمام كافيه» قال الإشبيلي في الأحكام الوسطى {إسناده ضعيف فيه خارجة بن مصعب عن أبي الحسين المدني}، وكذلك ضعفه ابن كثير في مسند الفاروق:{ هذا حديث لا يثبت إسناده؛ لأن خارجة بن مصعب الضبعي أبا الحجاج الخراساني السرخسي تركه الأئمة، كأحمد، وابن معين، ويحيى بن يحيى، وغيرهم، وكذبه ابن معين في رواية عنه}. وأخرجه البيهقي في سننه الكبرى بلفظ مقارب {عن عمر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الإمام يكفي من وراءه، فإن سها الإمام فعليه سجدتا السهو وعلى من وراءه أن يسجدوا معه وإن سها أحد ممن خلفه فليس عليه أن يسجد، والإمام يكفيه "} وعقب عليه بقوله: وروى خارجة بن مصعب، عن أبي الحسين المديني، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، عن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعناه وأبو الحسين هذا مجهول والحكم بن عبد الله ضعيف، والله أعلم.
البحث