السؤال

تفضلت على عبادي بأربع

السلام عليكم ما صحة حديث: تفضلت على عبادي بأربع : سلطت الدابة على الحبة ، ولولا ذلك لادخرها الملوك ، وألقيت النتن على الجسد ولولا ذلك ما دفن خليل خليله ، وسلطت السلو على الحزن ، ولولا ذلك لانقطع النسل ، وقضيت الأجل لطلب الأمل ، ولولا ذلك لخربت الدنيا؟

الإجابة

الحديث بهذا اللفظ أورده الخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد" وابن الجوزي في "الموضوعات"، والسيوطي في: "اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة". وابن عراق الكناني في: "تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة". وغيرهم، ولفظه: عن البراء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يقول الله تعالى: تفضلت على عبدي بأربع خصال: سلطت الدابة على الحبة ولولا ذلك لا دخرها الملوك كما يدخرون الذهب والفضة، وألقيت النتن على الجسد ولولا ذلك ما دفن خليل خليله أبدا، وسلطت السلو على الحزن، ولولا ذلك لا نقطع النسل، وقضيت الأجل وأطلت الأمل، ولولا ذلك ‌لخربت ‌الدنيا ولم يتهن ذو معيشة بمعيشته ". قال ابن الجوزي عقب إيراده للحديث: هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهذا الأشناني هو محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن ثابت، وإنما دلسه سعيد بن أحمد. قال الدارقطني: الأشناني كذاب دجال، وقال أبو بكر الخطيب: كان يضع الحديث وضعا فاحشا، قال: وما أبعد أن يكون هو الراوي لهذا الحديث، لأن له عن يحيى بن معين بهذا الإسناد حديثا آخر. وأورده الديلمي في مسند الفردوس بلفظ: عن زيد بن أرقم، يقول الله عز وجل إني تفضلت على عبادي بثلاث ألقيت الدابة على الحبة ولولا ذلك لا دخرها الملوك كما يدخرون الذهب والفضة، وألقيت النتن على الجسد ولولا ذلك لم يدفن حميم حميمه، وأذهبت الحزن ولولا ذلك لذهب النسل. ولا يصح أيضا ففي سنده: ‌دُليل ‌بن ‌عبد ‌الملك، قال عنه ابن حبان: يروي عن السدي، روى عنه أبنه عبد الملك بن دليل. عنده عن السدي، عن زيد بن أرقم نسخة موضوعات موضوعة؛ لا يحل ذكرها في الكتب ولا الاحتجاج بدليل هذا. والله أعلم.