السؤال

من مات غدوة

ما حكم حديث من مات غدوة فلا يقيلن إلا في قبره ومن مات عشية فلا يبيتن إلا في قبره؟

الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله؛ هذا الحديث رواه ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال في ترجمة الحكم بن ظهير الفزاري الكوفي، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من مات غدوة فلا يقيلن إلا في قبره، ومن مات عشية فلا يبيتن إلا في قبره". وقال عقبه: «وهذا الحديث لم يحدث به عن ليث غير الحكم بن ظهير... وعامة أحاديثه غير محفوظة» وأورده ابن القيسراني في ذخيرة الحفاظ وقال فيه: «رواه الحكم بن ظهير: عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عمر» وقال:« وهذا لم يحدث به عن ليث، غير الحكم، وهو كذاب». وأورده عبد الحق الإشبيلي في الأحكام الوسطى 2/ 126«عن ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "‌مَنْ ‌ماتَ ‌غدوةً ‌فَلَا ‌يقيلنَّ ‌إِلّا ‌فِي ‌قبرِهِ، ‌ومنْ ‌ماتَ ‌عشيةً ‌فَلا ‌يبيتن ‌إلَّا ‌فِي ‌قَبْرهِ" ." وقال:« الصواب في هذا الحديث عن ليثٍ قال: قال أهل المدينة، ليس فيه مجاهد ولا النبي - صلى الله عليه وسلم -، والحسن بن ظهير متروك» وذكر ابن الجوزي في إعلام العالم بعد رسوخه بناسخ الحديث ومنسوخه ص:308-309. أنه منسوخ بحديث عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهِ عَنْهُ، قَالَ: «تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْإِثْنَيْنِ حِينَ زَاغَتِ الشَّمْسُ، وَدُفِنَ يَوْمَ الثُّلَاثَاءِ حِينَ زَاغَتِ الشَّمْسُ» ثم قال:" قَالَ ابْنُ شَاهِينَ: وَهَذَا الْحَدِيثُ يَدُلُّ عَلَى نَسْخِ الْأَوُّلِ(حديث ابن عمر موضوع السؤال)" وذكره ابن الصديق الغماري في الهداية في تخريج أحاديث البداية وقال: «وروى ابن مردك في «فوائده»، من طريق الحسن بن عرفة، ثنا الحكم بن ظهير، عن ليث عن مجاهد، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من مات غدوة فلا يقيلن إلا في قبره ومن مات عشية فلا يبيتن إلا في قبره"، ومن هذا الوجه رواه الطبراني في «الكبير» والحكم بن ظهير متروك».