السؤال

التهجد

ما حكم الحديث: من صلى قبل الظهر أربع ركعات كأنما تهجد بهن من ليلته ومن صلاهن بعد العشاء كمثلهن من ليلة القدر؟

الإجابة

رواه الطبراني في "الأوسط" عن البراءِ بن عازبٍ رضي الله عنه وقال : لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ لُوطٍ إِلَّا عَمَّارٌ أَبُو هَاشِمٍ، تَفَرَّدَ بِهِ نَاهِضُ بْنُ سَالِمٍ " وسَعِيد بْن مَنْصُورٍ في سُنَنه ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ صَلَّى قَبْلَ الظُّهْرِ أَرْبَعًا، كَانَ كَأَنَّمَا تَهَجَّدَ مِنْ لَيْلَتِهِ، وَمَنْ صَلَّاهُنَّ بَعْدَ الْعِشَاءِ، كَانَ ‌كَمِثْلِهِنَّ ‌مِنْ ‌لَيْلَةِ ‌الْقَدْرِ، وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ مِنْ قَوْلِ عَائِشَةَ ، قَالَتْ: مَنْ صَلَّى أَرْبَعًا بَعْدَ الْعِشَاءِ ، كَانَ ‌كَمِثْلِهِنَّ ‌مِنْ ‌لَيْلَةِ ‌الْقَدْرِ. وقال الإمام الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد :«رواه الطبراني في الأوسط، وفيه ناهض بن سالم الباهلي وغيره ولم أجد من ذكرهم» وقال البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة:" «وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ مَرْفُوعًا بِسَنَدٍ ضَعِيفٍ» وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني في الدراية في تخريج أحاديث الهداية «وَأخرجه الْبَيْهَقِيّ من حَدِيث عَائِشَة مَوْقُوفا وَأخرجه النَّسَائِيّ وَالدَّارَقُطْنِيّ مَوْقُوفا عَلَى كَعْب»