السؤال

لا طلاق قبل نكاح

ما درجة حديث لا طلاق قبل نكاح ، ولا عتاق إلا بعد ملك ، ولا وصال في صيام ، ولا يتم بعد احتلام ، ولا رضاع بعد فطام ، ولا صمات يوم إلى الليل؟

الإجابة

هذا الحديث بهذا اللفظ رواه الإمام البغوي في شرح السنة عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "لا طلاق قبل نكاح، ولا عتاق إلا بعد ملك، ولا وصال في صيام، ولا يتم بعد احتلام، ولا رضاع بعد فطام، ولا صمت يوم إلى الليل". وقال عقبه: «جويبر بن سعيد البلخي ضعفه يحيى بن سعيد القطان، ويحيى بن معين». وقد قال المناوي في هذا الحديث في كشف المناهج والتناقيح بعدما أورده باللفظ المذكور: «قلت: رواه في شرح السنة من حديث جويبر بن سعيد عن الضحاك عن النزال بن سبرة عن علي يرفعه، وروى منه ابن ماجه في الطلاق بالسند المذكور: "لا طلاق قبل النكاح". وجويبر بن سعيد تركوه، وقال في شرح السنة: ضعفه يحيى بن سعيد ويحيى بن معين، وروى أبو داود منه في الوصايا من حديث علي أيضا يرفعه: "لا يتم بعد احتلام، ولا صمات يوم إلى الليل"، وفي سند أبي داود يحيى بن محمد المدني الجاري وليس بالقوي، وذكر العقيلي له هذا الحديث، وذكر أنه لا يتابع عليه ويحيى الجاري منسوب إلى الجار بالجيم والراء المهملة بليدة على الساحل بقرب مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد روي حديث أبي داود هذا من رواية جابر بن عبد الله وأنس بن مالك وليس فيهما شيء يثبت». وحديث أبي داود عن علي يرفعه: "لا يتم بعد احتلام، ولا صمات يوم إلى الليل" موجود بالمنصة تحت رقم 7496.