السؤال

حسن السؤال نصف العلم

من فضلكم هل يصح هذا الحديث "الاقتصاد في النفقة نصف العيش والتردد إلى الناس نصف العقل وحسن السؤال نصف العلم"؟

الإجابة

هذا حديث رواه الطبراني في المعجم الأوسط فقال :" حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زُرْعَةَ، نَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، نَا مُخَيِّسُ بْنُ تَمِيمٍ، حَدَّثَنِي حَفْصُ بْنُ عُمَرَ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «‌الِاقْتِصَادُ ‌فِي ‌النَّفَقَةِ ‌نِصْفُ ‌الْمَعِيشَةِ، وَالتَّوَدُّدُ إِلَى النَّاسِ نِصْفُ الْعَقْلِ، وَحُسْنُ السُّؤَالِ نِصْفُ الْعِلْمِ» ثم قال : يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ، تَفَرَّدَ بِهِ: هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ.. ( المعجم 7/25) و قال الحافظ ابن أبي حاتم الرازي : قَالَ أَبِي: هَذَا حديثٌ باطِلٌ، ومُخَيَّس وحَفْص مجهولان( العلل 6/99) و ذكره السخاوي في المقاصد و نسب تضعيفه للحافظ البيهقي ، ثم ذكر له عدة شواهد من روايات أخرى لا تخلو من ضعف .( ص 133. 134)