ما معنى هذا الحديث زما حكمه: أن عائشة قالت : ليست بالتي تعنون ، وما بأس إن كانت المرأة زعراء ، قليلا شعرها ، أن تصل شعرها ، وإنما الواصلة التي تكون في شبيبتها بغيا ، فإذا أسنت وصلته بالقيادة؟
هذا الحديث أخرجه أبو بكر الضبي البغدادي في "أخبار القضاة"، وذكره العقيلي في "الضعفاء الكبير": أن عائشة قالت: ليست الواصلة بالتي تعنون، وما بأس إذا كانت المرأة زعراء قليل شعرها أن تصل رأسها بقرن صوف أسود، ألا ليست هذه بالواصلة، ولكن الواصلة التي يكون في شبيبتها بغي، فإذا أسنت وصلته بالقيادة" أورده في ترجمة شملة بن هزال وقال: {لا يتابع عليه ولا يعرف إلا به}. وشملة هذا ضعفه ابن معين والنسائي.
البحث