السؤال

الحمرة

السلام عليكم، ماحكم حديث إياكم والحمرة فإنها أحب الزينة إلى الشيطان ؟ وما معنى الحمرة؟

الإجابة

أخرج هذا الحديث الطبراني في الكبير عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إياكم والحمرة، فإنها أحب الزينة إلى الشيطان". وبهذا اللفظ أخرجه أيضا ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني من حديث عبد الرحمن بن يزيد بن راشد. وأخرجه أيضا الطبراني في المعجم الأوسط، وابن عدي في الكامل، والبيهقي في شعب الإيمان، من حديث رافع بن يزيد الثقفي، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الشيطان يحب الحمرة، فإياكم والحمرة، وكل ذي ثوب شهرة". قال الهيثمي في مجمع الزوائد: "رواه الطبراني في الأوسط، وفيه أبو بكر الهذلي، وهو ضعيف". وقد حكم الجورقاني في الأباطيل والمناكير على حديث عمران بن حصين بعد إيراده بسنده إلى الطبراني بأنه حديث باطل وإسناده مضطرب، والحسن لم يسمع من عمران شيئا. وقد تعقب الحافظ ابن حجر في الفتح كلام الجورقاني قائلا: "فالحديث ضعيف، وبالغ الجورقاني، فقال إنه باطل، وقد وقفت على كتاب الجورقاني المذكور وترجمه بالأباطيل وهو بخط ابن الجوزي، وقد تبعه على ما ذكر في أكثر كتابه في الموضوعات، لكنه لم يوافقه على هذا الحديث، فإنه ما ذكره في الموضوعات فأصاب". وقد رمز السيوطي لضعفه في الجامع الصغير في أحاديث البشير النذير. وفي بيان معنى الحمرة يقول المناوي في فيض القدير: "(إياكم والحمرة): أي اجتنبوا التزين باللباس الأحمر القاني. (فإنها أحب الزينة إلى الشيطان) بمعنى أنه يحب هذا اللون ويرضاه ويعطف على من تزين به ويقرب منه، وهذا تمسك به من حرم لبس الأحمر القاني كالحنفية".