السلام عليكم هل يصح حديث "نعمَ البيتُ الحمَّامُ"؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. هذا الحديث لا يصح مرفوعا وصح موقوفا. رواه الخرائطي في مساوئ الأخلاق ص: 370، وابن السني في عمل اليوم والليلة ص: 272، وأحمد بن منيع بن عبد الرحمن البغوي في المسند كما في المطالب العالية للحافظ أبي الفضل أحمد بن علي بن حجر 2/460، وأبو محمد الحسن بن محمد الخلال في المجالس العشرة الأمالي ص: 76، وأبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي في شعب الإيمان 10/210، من طريق يحيى بن عبيد الله، عن أبيه عن أبي هريرة مرفوعا: «نعم البيت الحمام، إذا دخله الرجل المسلم ذكره النار، يتعوذ بالله من النار، وبئس البيت العرس، لأن الرجل المسلم إذا دخله رغبه في الدنيا، وزهده في الآخرة». ونص على ضعفه البيهقي في شعب الإيمان: 10/210 والسخاوي في المقاصد الحسنة ص: 700. وساقه ابن أبي شيبة في المصنف موقوفا على أبي الدرداء 1/103؛ وأبي هريرة 1/104؛ وابن عمر؛ 1/104. وقال البيهقي في طريق أبي هريرة في شعب الإيمان 10/210: وهذا موقوف وإسناده صحيح.
البحث