الكتب الدالة على اصطلاحات أهل الحديث المبينة عن دلالات الأوصاف والأحكام المتعلقة بالرواة والروايات، وطرق حملها، وأوجه تبليغها مثل:
- الرسالة للإمام محمد بن إدريس الشافعي المتوفى سنة 204هـ.
- مقدمة صحيح مسلم بن الحجاج النيسابوري المتوفى سنة 261هـ.
- المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للقاضي أبي محمد الحسن بن عبد الرحمن بن خلاد الرامهرمزي المتوفى سنة 360هـ.
- معرفة علوم الحديث لأبي عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري، المتوفى سنة 405هـ.
- المستخرج على معرفة علوم الحديث أبي نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني، المتوفى سنة 430هـ.
- مقدمة التمهيد لأبي عمر يوسف بن عبد البر النمري المتوفى سنة 463هـ.
- الكفاية في علم الرواية لأبي بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي، المتوفى سنة 463هـ.
- الجامع لأخلاق الرواي وآداب السامع له أيضا.
- الإلماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع للقاضي عياض بن موسى اليحصبي، المتوفى سنة 544هـ.
- مقدمة كتاب إكمال المعلم بفوائد مسلم له أيضا.
- علوم الحديث لأبي عمرو عثمان بن عبد الرحمن الشهرزوري، المعروف بابن الصلاح، المتوفى سنة 643هـ.
- إرشاد طلاب الحقائق إلى معرفة سنن خير الخلائق ـ صلى الله عليه وسلم النذير لمحيي الدين يحيى بن شرف النووي، المتوفى سنة 676هـ.
- التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير له أيضا.
- المنهل الروي في مختصر علوم الحديث لبدر الدين بن جماعة المتوفى سنة 733هـ.
- اختصار علوم الحديث للحافظ أبي الفداء ابن كثير المتوفى سنة 774هـ.
- نظم الدرر في علم الأثر لزين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي، المتوفى سنة 806هـ، وهي المعروفة باسم "ألفية العراقي".
- فتح المغيث في شرح ألفية الحديث ـللحافظ العراقي ـ لمحمد بن عبد الرحمن السخاوي، المتوفى سنة 902هـ.
- تدريب الراوي في شرح تقريب النووي لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، المتوفى سنة 911هـ.
- نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر للحافظ بن حجر العسقلاني، المتوفى سنة 852هـ.
- المنظومة البيقونية لعمر بن محمد البيقوني، المتوفى سنة 1080هـ.
- قواعد التحديث لمحمد جمال الدين القاسمي، المتوفى سنة 1332هـ.
- الباعث الحثيث، شرح اختصار علوم الحديث للعلامة أحمد محمد شاكر المتوفى سنة 1377هـ.
- قواعد في علوم الحديث للعلامة ظفر أحمد العثماني التهانوي المتوفى سنة 1394هـ.
النسخ الحديثية
- المراد بالنسخة الكتاب الذي تساق المتون المتحملة بسند صاحبها بإسناد واحد مثل:
- نسخة الزبير بن عدي أبي عدي الكوفي الهمداني المتوفى سنة 131هـ.
- نسخة أبان بن تغلب الربعي الكوفي المتوفى سنة 141هـ.([1])
- نسخة إبراهيم بن طهمان الخراساني المتوفى سنة 163هـ، يرويها عنه حفص بن عبد الله بن راشد السلمي المتوفى سنة 209هـ.([2])
- نسخة إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري، رحمه الله تعالى المتوفى سنة 184هـ، رواية أبي صالح، كاتب الليث، وهو عبد الله بن صالح المصري، عنه.
- نسخة إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري أبي إسحاق المدني المتوفى سنة 185هـ.([3])
- نسخة نسخة وكيع عن الأعمش لأبي سفيان وكيع بن الجراح بن مليح بن عدي بن فرس بن سفيان بن الحارث بن عمرو ابن عبيد بن رؤاس الرؤاسي المتوفى سنة 197هـ، برواية إبراهيم بن عبد الله بن عمر بن بكير بن الحارث العبسي في سنة ثمان وسبعين ومائتين.
- نسخة أبي مسهر عبد الأعلى بن مسهر بن عبد الأعلى بن أبي ذرمة الغساني الدمشقي المتوفى سنة 218هـ، رواية أبي بكر عبد الرحمن بن القاسم بن الفرج بن عبد الواحد الهاشمي.
- نسخة أبي صالح عبد الله بن صالح كاتب الليث بن سعد المصري المتوفى سنة 223 هـ عن عبد الله بن وهب.
- نسخة أبي القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن المَرْزُبان بن سابور بن شاهنشاه البغوي المتوفى سنة 317هـ.
كتب الأئمة الأربعة المتبوعين:
- موطأ إمام الأئمة عالم المدينة أبي عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي.
- مسند إمام الأئمة أيضا ركن الإسلام أبي حنيفة النعمان بن ثابت الفارسي الكوفي فقيه العراق المتوفى: ببغداد سنة خمسين أو إحدى وخمسين ومائة.
- مسند أبي عبد الله محمد بن إدريس بن عباس بن عثمان بن شافع الشافعي القرشي المطلبي المكي نزيل مصر المتوفى بها سنة أربع ومائتين.
- مسند الإمام أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني المروزي ثم البغدادي المتوفى: سنة إحدى وأربعين ومائتين.
كتب التزم أهلها فيها الصحة
- موطأ إمام الأئمة عالم المدينة أبي عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي المتوفى سنة 179هـ.
- الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه المعروف اختصارا بصحيح البخاري، لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي المتوفى سنة 256هـ.
- المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأبي الحسن مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري المتوفى سنة 261هـ.
- كتاب المنتقى من السنن المسندة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحكام، لأبي محمد عبد الله بن علي بن الجارود النيسابوري المتوفى سنة 306هـ أو 307هـ.
- صحيح أبي عبد الله وأبي بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة بن المغيرة السلمي النيسابوري الشافعي 311هـ.
- صحيح الحافظ أبي حامد أحمد بن محمد بن الحسن النيسابوري المعروف بابن الشرقي المتوفى سنة 325هـ.
- كتاب المنتقى لأبي محمد قاسم بن أصبغ بن محمد يوسف البياني الأندلسي المتوفى سنة 340هـ.
- الصحيح المنتقى، ويعرف بالسنن الصحاح المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم للحافظ أبي علي سعيد بن عثمان بن سعيد بن السكن البغدادي المصري المتوفى سنة 353هـ.
- صحيح أبي حاتم محمد بن حبان البستي المتوفى سنة 354هـ، وهو المسمى: بالتقاسيم والأنواع؛ وقد رتبه الأمير علاء الدين أبو الحسن علي بن بلبان بن عبد الإله الفارسي المتوفى سنة 739هـ وسماه: الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان.
- كتاب الإلزامات لأبي الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي الدارقطني المتوفى سنة 385هـ، وهو أيضا كالمستدرك على الصحيحين.
- صحيح أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه الحاكم النيسابوري المتوفى سنة 405هـ، المعروف بالمستدرك على كتاب الصحيحين.
- كتاب المستدرك عليهما أيضا للحافظ أبي ذر عبد ـ بغير إضافة ـ ابن أحمد الأنصاري الهروي المتوفى 434هـ وهو كالمستخرج على كتاب الدارقطني.
- كتاب الأحاديث الجياد المختارة مما ليس في الصحيحين أو أحدهما، لضياء الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الواحد المقدسي المتوفى سنة 643هـ.
- كتب المستخرجات على الكتب الصحاح`
يدخل في المؤلفات التي اشترط أصحابها الصحة في الجملة المقيدة بالشرط الصحيح في إخراج طرق الروايات، المستخرجات على الكتب المفردة فيه، مثل:
- مستخرج[4] الحافظ أبي بكر محمد بن محمد النيسابوري الأسفراييني المتوفي سنة 286هـ.
- مستخرج الحافظ أبي الفضل أحمد بن سلمة النيسابوري البزار المتوفى سنة 286هـ.
- مستخرج الحافظ أبي جعفر أحمد بن حمدان الحيري نسبة إلى الحيرة المتوفى سنة311هـ.
- مستخرج الحافظ أبي عوانة يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن يزيد الأسفراييني المتوفى سنة 316هـ.
- مستخرج الحافظ أبي عمران موسى بن العباس بن محمد الجويني المتوفى سنة 323هـ.
- مستخرج الحافظ أبي محمد أحمد بن محمد البلاذري المتوفى سنة 339هـ.
- مستخرج الحافظ أبي الوليد حسان بن محمد القزويني النيسابوري المتوفى سنة 344هـ.
- مستخرج الحافظ أبي عبد الله محمد بن يعقوب النيسابوري المعروف بابن الأخرم المتوفى سنة 344هـ.
- مستخرج الحافظ أبي النصر محمد بن محمد الطوسي المتوفى سنة 344هـ.
- مستخرج الحافظ أبي سعيد أحمد ابن أبي بكر الحيري النيسابوري المتوفى سنة 353هـ.
- مستخرج الحافظ أبي حامد أحمد بن محمد الهروي المتوفى سنة 355هـ.
- مستخرج الحافظ أبي علي الحسين بن محمد الماسرجسي المتوفى سنة 365هـ.
- مستخرج الحافظ أبي بكر أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل الإسماعيلي الجرجاني المتوفى سنة 371هـ.
- مستخرج الحافظ أبي أحمد محمد الغطريفي المتوفى سنة 377هـ.
- مستخرج الحافظ أبي عبد الله محمد بن العباس المعروف بابن أبي ذهل الهروي، المتوفى سنة 378هـ.
- مستخرج الحافظ أبي بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن زكريا الشيباني الجوزقي المتوفى سنة 388هـ.
- مستخرج الحافظ أبي بكر أحمد بن عبدان الشيرازي، المتوفى سنة 388هـ.
- مستخرج الحافظ أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه الأصبهاني المتوفى سنة 410هـ.
- مستخرج الحافظ أبي بكر أحمد بن محمد الخوارزمي البرقاني المتوفى سنة 425هـ.
- مستخرج الحافظ أبي بكر أحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم بن منجويه الأصبهاني البردي المتوفى سنة 428هـ.
- مستخرج الحافظ أبي محمد قاسم بن أصبغ البياني القرطبي وتقدمت وفاته.
- مستخرج الحافظ أبي نعيم أحمد بن عبد الله الأصفهاني المتوفى سنة 430هـ.
- مستخرج الحافظ للحافظ أبي ذر عبد ـ بغير إضافة ـ ابن أحمد الأنصاري الهروي المتوفى سنة 434هـ.
- مستخرج الحافظ أبي محمد الحسن ابن أبي طالب البغدادي المعروف بالخلال المتوفى سنة 439هـ.
- مستخرج الحافظ أبي مسعود سليمان بن إبراهيم الأصبهاني المليحي المتوفى سنة 486هـ.
كتب تعرف بالسنن:
- وهي الكتب المرتبة على الأبواب الفقهية المجيبة عن سؤالات المكلفين من الإيمان والطهارة والصلاة والزكاة والحج... إلى آخرها، ومن كتب السنن المشهورة:
- سنن الإمام الشافعي رواية أبي إبراهيم إسماعيل بن يحيى المزني، ثم رواية أبي جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الأزدي الطحاوي في مجلد.
- سنن النسائي الكبرى ومنها لخص الصغرى تاركا لما تكلم في إسناده بالتعليل، وإذا أطلق أهل الحديث أن النسائي روى حديثا فإنما يعنون في السنن الصغرى، وهي المجتبى لا في هذه.
- سنن أبي محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل بن بهرام بن عبد الصمد التميمي السمرقندي الدارمي المتوفى بمرو سنة خمس وخمسين ومائتين وله أسانيد عالية وثلاثيات، وثلاثياته أكثر من ثلاثيات البخاري.
- سنن الإمام الحافظ الكبير الشهير شيخ السنة أبي بكر أحمد بن الحسين بن علي بن عبد الله بن موسى البيهقي نسبة إلى بيهق قرى مجتمعة بنواحي نيسابور المتوفى: بنيسابور سنة ثمان وخمسين وأربعمائة الصغرى، وهي في مجلدين، والكبرى، ويقال لها: كتاب السنن الكبير وهي في عشر مجلدات وهما على ترتيب مختصر المزني، لم يصنف في الإسلام مثلهما والكبرى مستوعبة لأكثر أحاديث الأحكام.
- سنن أبي الوليد ويقال: أبي خالد عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج الرومي الأموي مولاهم المكي صاحب التصانيف الذي يقال: إنه أول من صنف الكتب في الإسلام المتوفى: سنة خمسين، وقيل: سنة إحدى وخمسين ومائة.
- سنن أبي عثمان سعيد بن منصور بن شعبة المرزي ويقال: الطالقاني ثم البلخي ثم الخراساني المتوفى: بمكة وبها صنف السنن سنة سبع وعشرين ومائتين، وهي من مظان المعضل والمنقطع والمرسل كمؤلفات ابن أبي الدنيا.
- سنن أبي مسلم إبراهيم بن عبد الله بن مسلم بن ماعز البصري الكشي نسبة إلى كش بفتح الكاف وتشديد الشين المعجمة …وربما قيل له الكجي قيل: نسبة إلى الكج، وهو بالفارسية الجص وأكثر من ذكره فلقب الكجي، توفي ببغداد ثم حمل إلى البصرة سنة اثنين وتسعين ومائتين.
- سنن الدارقطني جمع فيها غرائب السنن وأكثر فيها من رواية الأحاديث الضعيفة والمنكرة بل والموضوعة.
- سنن أبي جعفر محمد بن الصباح الدولابي مولدا الرازي ثم البغدادي البزار الثقة الحافظ المتوفى: بالكرخ سنة سبع وعشرين ومائتين.
- سنن أبي قرة موسى ابن طارق اليماني الزبيدي بفتح الزاي نسبة إلى زبيد المدينة المشهورة باليمن القاضي من رجال النسائي يروي عن موسى ابن عقبة وابن جريج وطائفة وعنه أحمد وغيره.
- سنن أبي بكر أحمد بن محمد بن هاني الطائي أو الكلبي أو الخراساني البغدادي الإسكاف صاحب الإمام أحمد المعروف بالأثرم أحد الأعلام الفقيه الحافظ المتوفى: سنة ثلاث وسبعين ومائتين وهي من الكتب النفيسة تدل على إمامته وسعة حفظه.
- سنن أبي علي الحسن بن علي بن محمد الهزلي الخلال نسبة إلى الخل الحلواني بضم الحاء نسبة إلى مدينة حلوان آخر العراق نزيل مكة الحافظ الثقة ذي التصانيف المتوفى: سنة اثنين وأربعين ومائتين.
- سنن أبي عمرو سهل ابن أبي سهل زنجلة بوزن حنظلة العقدي بمعجمة بعد المهملة الرازي الخياط الأشتر الحافظ المتوفى في حدود: الأربعين ومائتين.
- سنن أبي الحسين أحمد بن عبيد بن إسماعيل البصري الصفار الحافظ قال الدارقطني: كان ثقة ثبتا صنف المسند وجوده، ولم يذكر الذهبي وفاته إلا أنه ذكر: أن سماع علي بن أحمد بن عبدان الشيرازي الأهوازي منه كان في سنة إحدى وأربعين وثلاثمائة وذكر أيضا: أن سننه هذه هي التي يكثر أبو بكر البيهقي من التخريج منها في سننه.
- سنن أبي بكر محمد بن يحيى الهمداني الشافعي المتوفى: سنة سبع وأربعين وثلاثمائة قال شيرويه: كأن سننه لم يسبق إلى مثلها.
- سنن أبي بكر أحمد بن علي بن أحمد بن محمد بن الفرج بن لال ومعناه بالفارسية الأخرس الهمداني الشافعي المتوفى: بنواحي عكا بالشام سنة ثمان وتسعين وثلاثمائة.
- سنن أبي بكر أحمد بن سليمان بن الحسن بن إسرائيل النجاد البغدادي الحنبلي الحافظ المتوفى في ذي الحجة سنة ثمان وأربعين وثلاثمائة وكتابه في السنن كتاب كبير.
- سنن أبي إسحاق إسماعيل بن إسحاق بن إسماعيل القاضي الأزدي البصري ثم البغدادي المالكي شيخ المالكية في عصره المتوفى فجأة: سنة اثنين وثمانين ومائتين.
- سنن أبي محمد يوسف بن يعقوب بن حماد بن زيد بن درهم القاضي الأزدي مولاهم البصري ثم البغدادي المتوفى: سنة سبع وتسعين ومائتين.
- سنن أبي القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري الرازي الشافعي الشهير باللالكائي الحافظ المتوفى سنة ثمان عشرة وأربعمائة.
كتب مرتبة على الأبواب الفقهية التي تسمى بالمصنف. مشتملة على السنن المرفوعة والآثار الموقوفة وما يليق بها منها:
- مصنف أبي سفيان وكيع بن الجراح بن مليح الرؤاسي ورؤاس بطن من قيس عيلان الكوفي محدث العراق المتوفى: في آخر سنة ست أو أول سنة سبع وتسعين ومائة.
- مصنف أبي سلمة حماد بن سلمة بن دينار الربعي مولاهم البصري البزاز المتوفى: بعد عيد النحر سنة سبع وستين ومائة.
- مصنف أبي الربيع سليمان بن داود العتكي الزهراني البصري نزيل بغداد المتوفى: سنة أربع وثلاثين ومائتين.
- مصنف أبي بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة إبراهيم بن عثمان الواسطي الأصل الكوفي العبسي الحافظ المتوفى: سنة خمس وثلاثين ومائتين، وهو في مجلدين ضخمين جمع فيه الأحاديث على طريقة المحدثين بالأسانيد وفتاوى التابعين وأقوال الصحابة مرتبا على الكتب والأبواب على ترتيب الفقه.
- مصنف أبي بكر عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري مولاهم الصنعاني المتوفى: سنة إحدى عشرة ومائتين، وهو أصغر من مصنف ابن أبي شيبة رتبه أيضا على الكتب والأبواب.
- مصنف بقي بن مخلد بن يزيد القرطبي الحافظ وتأتي وفاته ذكر فيه فتاوى الصحابة والتابعين فمن بعدهم.
- جامع عبد الرزاق سوى المصنف وهو كتاب شهير وجامع كبير خرج أكثر أحاديثه الشيخان والأربعة.
- جامع أبي عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري المتوفى بالبصرة سنة ستين أو إحدى وستين ومائة.
- جامع أبي محمد سفيان بن عيينة بن ميمون الهلالي مولاهم الكوفي ثم المكي المتوفى بها: سنة ثمان وتسعين ومائة وله أيضا التفسير.
- جامع أبي عروة معمر بن راشد الأزدي مولاهم البصري نزيل اليمن المتوفى: سنة ثلاث أو أربع وخمسين ومائة.
- جامع أبي بكر أحمد بن محمد الخلال الحنبلي وهو كبير جدا.
- الجامع الكبير والصغير كلاهما للإمام البخاري.
- جامع مسلم بن الحجاج.
- جامع الأحكام في معرفة الحلال والحرام للشيخ الأكبر محي الدين بن عربي الحاتمي قدس سره وتأتي وفاته، وهو مرتب على الأبواب كلها بالأحاديث المسندة والجامع عندهم ما يوجد فيه من الحديث جميع الأنواع المحتاج إليها من العقائد والأحكام والرقائق، وآداب الأكل والشرب والسفر والمقام، وما يتعلق بالتفسير والتاريخ والسير والفتن والمناقب والمثالب وغير ذلك.
- كتاب الآثار لمحمد بن الحسن الشيباني بفتح الشين المعجمة نسبة إلى بني شيبان قبيلة مولاهم الكوفي صاحب أبي حنيفة وأحد رواة الموطأ المتوفى: سنة تسع وثمانين ومائة وهو مرتب على الأبواب الفقهية في مجلدة لطيفة.
- كتاب الأم للإمام الشافعي رضي الله عنه من رواية الربيع بن سليمان المرادى عنه في سبع مجلدات.
- شرح السنة لركن الدين ومحي السنة أبي محمد الحسين بن مسعود بن محمد المعروف بالفراء البغوي الناسك الرباني المتوفى: بمرو في شوال سنة ست عشر وخمسمائة.
- كتاب الشريعة في السنة لأبي بكر محمد بن الحسين بن عبد الله البغدادي الآجري المتوفى بمكة: سنة ستين وثلاثمائة.
- تهذيب الآثار لأبي جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن خالد الطبري المتوفى سنة عشر وثلاثمائة.
- شرح معاني الآثار لأبي جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة بن عبد الملك الأزدي الطحاوي المتوفى سنة إحدى وعشرين وثلاثمائة.
- كتاب معاني الأخبار وهو المسمى: ببحر الفوائد لأبي بكر محمد بن إسحاق الكلاباذي البخاري المتوفى سنة ثمان وتسعين وثلاثمائة.
- كتاب معرفة السنن والآثار لأبي سليمان حمد بفتح المهملة وإسكان الميم ابن محمد بن إبراهيم بن خطاب البستي الخطابي الفقيه الحافظ المشهور المتوفى سنة ثمان وثمانين وثلاثمائة.
معرفة كتب تخريج الأحاديث والوقوف على مخارجها ومستوى الاتفاق والاختلاف في ألفاظها أو بعض معانيها، مثل:
تحفة الإشراف في معرفة الأطراف للحافظ المزي أبي الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المتوفى سنة 742هـ.
جامع المسانيد والسنن الهادي لأقوم سنن لابن كثير أبي الفداء إسماعيل بن عمر المتوفى سنة 774هـ.
الجامع الكبير للسيوطي عبد الرحمن بن أبى بكر المتوفى سنة 911 هـ. الجامع الصغير له أيضا.
كنز العمال في سنن الأقوال والأعمال لعلي المتقي بن حسام الدين الهندي المتوفى سنة 975هـ.
جمع الفوائد من جامع الأصول ومجمع الزوائد للروداني أبي عبد الله محمد بن سليمان المتوفى سنة 1094هـ المعروف بابن الفاسي.
كنوز الحقائق من حديث خير الخلائق لمحمد عبد الرؤوف المناوي المتوفى سنة 1031هـ.
ذخائر المواريث في الدلالة على مواضع الحديث للشيخ عبد الغني النابلسي.
"المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي"، لجماعة من المستشرقين الذي أشرف عليه "فنسنك" أولا، ثم "منسنج"، بعد وفاته.
كتب الزوائد التي يستطاع بها استدراك ما فات من أصول الرواية المعتمدة التي يعز أحيانا الوقوف على بعضها مثل:
- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد[5].
- وغاية المقصد في زوائد المسند.
- وكشف الأستار عن زوائد البزار.
- وبغية الباحث عن زوائد مسند الحارث.
- وموارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان وكلها للحافظ نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي المتوفى سنة 807هـ.
- إتحاف الخيرة بزوائد المسانيد العشرة للإمام البوصيري شهاب الدين أحمد بن أبي بكر الكناني المتوفى سنة 840هـ.[6]
- المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية للحافظ ابن حجر العسقلاني المتوفى سنة 852هـ. [7]
- إتحاف المهرة بالفوائد المبتكرة من أطراف العشرة له[8].
- مختصر زوائد مسند البزار له أيضا.
- زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة لخلدون الأحدب.
الكتب المفردة في الحديث الذي شهد المختصون بتواتره مثل:
- قطف الأزهار المتناثرة في الأحاديث المتواترة للسيوطي جلال الدين المتوفى سنة 911هـ.
- اللآلئ المتناثرة في الأحاديث المتواترة لشمس الدين محمد بن طولون الصالحي الدمشقي المتوفى سنة 953هـ.
- لقط اللآلئ المتناثرة في الأحاديث المتواترة لمحمد مرتضى الزبيدي الحسيني المتوفى سنة 1205هـ.
- نظم المتناثر من الحديث المتواتر لأبي عبد الله محمد بن جعفر الكتاني الإدريسي المتوفى سنة 1345هـ.
- رفض اللي بتواتر حديث من كذب علي لأبي الفيض أحمد بن محمد بن الصديق الغماري 1380هـ.
- إتحاف ذوي الفضائل المشتهرة بما وقع من الزيادات في نظم المتناثر على الأزهار المتناثرة لشيخنا عبد العزيز بن الصديق الغماري.
- الكتب المفردة في الأحاديث المشتهرة مثل:
- الدرر المنثورة في الأحاديث المشهورة للزركشي بدر الدين محمد بن عبد الله المتوفى سنة 794هـ.
- المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة للحافظ السخاوي محمد بن عبد الرحمن المتوفى سنة 902هـ.
- الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة للسيوطي جلال الدين عبد الرحمن بن أبى بكر المتوفى سنة 911هـ ـ لخص فيه كتاب التذكرة للزركشي وزاد عليه ـ.
- الغماز على اللماز للسمهودي لأبي الحسن نور الدين المتوفى سنة 911هـ.
- تمييز الطيب من الخبيث فيما يدور على ألسنة الناس من الحديث لابن الديبع عبد الرحمن بن علي الشيباني المتوفى سنة 944هـ.
- الشذرة في الأحاديث المشتهرة لمحمد بن طولون الصالحي المتوفى سنة 953هـ.
- النوافح العطرة في الأحاديث المشتهرة للقاضي محمد بن أحمد بن جار الله الصعدي الصنعاني المتوفى سنة 1223هـ.
- كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على السنة الناس للعجلوني إسماعيل بن محمد بن عبد الهادي المتوفى سنة 1262هـ.
- أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب للحوت البيروتي محمد بن درويش المتوفى سنة 1276هـ.
- كتب أحاديث الأحكام التي يدور عليها أمر معرفة المندوب والحلال وصنف المكروه والحرام مثل:
- الأحكام الوسطى لعبد الحق الإشبيلي المتوفى سنة 582هـ.
- التحقيق في أحاديث الخلاف لابن الجوزي المتوفى سنة 597هـ.
- عمدة الأحكام ـ انتقاه مما في الصحيحين ـ لتقي الدين أبي الفتح محمد بن علي بن وهب بن مطيع المعروف: بابن دقيق العيد المالكي الشافعي المتوفى سنة 702هـ.
- الإلمام بقواعد الأحكام لعبد الغني المقدسي.
- الإمام في قواعد الأحكام له أيضا.
- منتقى الأخبار للمجد ابن تيمية أبي البركات عبد السلام بن عبد الله المتوفى سنة 652هـ.
- البدر المنير في تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في الشرح الكبير.
- تحفة المحتاج إلى أدلة المنهاج كلاهما لسراج الدين أبي حفص عمر بن علي المعروف بابن الملقن المتوفى سنة 804هـ.
- بلوغ المرام من أدلة الأحكام للحافظ شهاب الدين أحمد بن علي الشهير بابن حجر المتوفى سنة 852هـ.
- كتب تخريج أحاديث أبواب الفقه ومسائله في المصنفات المرتبة على نظام كتب السنن مثل:
- المحلى لأبي محمد علي بن حزم الأندلسي المتوفى سنة 456هـ.
- نصب الراية لأحاديث الهداية للزيلعي جمال الدين أبي محمد عبد الله بن يوسف الحنفي المتوفى سنة 762هـ.
- تحفة المحتاج إلى أدلة المنهاج لسراج الدين ابن الملقن عمر بن علي المتوفى سنة 804هـ.
- التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير للحافظ ابن حجر العسقلاني المتوفى سنة 852هـ.
- الدراية في تخريج أحاديث الهداية له أيضا.
- سراج الأئمة في تخريج اأحاديث كشف الغمة للشعراني لأحمد بن محمد بن أحمد الحضراوي المتوفى سنة 1327هـ [9]
- الهداية في تخريج أحاديث البداية ـ بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد أبي الوليد محمد بن أحمد ـ للشيخ أحمد بن الصديق الغماري المتوفى سنة 1380هـ.
كتب الموضوعات المصنوعات، والمنكرات الواهيات مثل:
- الأباطيل والمناكير والصحاح والمشاهير لأبي عبد الله الحسين بن إبراهيم بن الحسن الهمداني المعروف للجورقاني المتوفى سنة 543هـ.
- تذكرة الموضوعات لأبي الفضل محمد بن طاهر بن القيسراني المقدسي المتوفى سنة 507هـ[10].
- الموضوعات لأبي الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن المعروف بابن الجوزي المتوفى سنة 597هـ.
- الموضوعات للصاغاني.
- تلخيص الموضوعات للذهبي شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان المتوفى سنة 874هـ.
- اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للجلال الدين السيوطي المتوفى سنة 911هـ.
- الزيادات على الموضوعات، ويسمى «ذيل الآلئ المصنوعة»، له أيضا.
- النكت البديعات على الموضوعات له أيضا، تعقب فيه ابن الجوزي في كتابه الموضوعات ـ وبين تشدده الذي أوجب التوقف في كثير من أحكامه ـ.
- الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة لنور الدين علي بن محمد ملا علي القاري المتوفى سنة 1014هـ.
- المصنوع في الحديث الموضوع له أيضا.
- تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة لابن عراق الكناني المتوفى سنة 963هـ.
- تذكرة الموضوعات للفَتَّني الهندي.
- الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني محمد بن علي المتوفى سنة 1250هـ.
- اللؤلؤ المرصوع فيما لا أصل له أو بأصله موضوع لمحمد القاوقجي الطرابلسي المتوفى سنة 1305هـ.
- تحذير المسلمين من الأحاديث الموضوعة على سيد المرسلين لمحمد البشير ظافر الأزهري المتوفى سنة 1325هـ.
- المغير على الأحاديث الموضوعة في الجامع الصغير لأحمد بن الصديق الغماري المتوفى سنة 1380هـ.
- موسوعة الأحاديث الضعيفة والموضوعة لعلي بن حسن بن عبد الحميد الحلبي.
الكتب المعرفة بالناسخ والمنسوخ مثل:
- الناسخ والمنسوخ من الحديث لابن شاهين أبي حفص عمر بن أحمد بن عثمان المتوفى سنة 385هـ.
- الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الآثار لأبي بكر محمد بن موسى الحازمي المتوفى سنة 584هـ.
- إخبار أهل الرسوخ في الفقه والحديث بمقدار المنسوخ من الحديث لابن الجوزي أبي الفرج عبد الرحمن بن علي المتوفى سنة 597هـ.
- الناسخ والمنسوخ في الحديث لبدر الدين أبي حامد أحمد بن محمد بن مظفر بن المختار الرازي المتوفى سنة 630هـ.[11]
- رسوخ الأحبار في منسوخ الأخبار للجعبري أبي إسحاق برهان الدين إبراهيم بن عمر المتوفى سنة 732هـ.
- كتب السيرة النبوية مثل:
- المغازي لموسى بن عقبة المتوفى سنة 141هـ جمعها وتولى تخريجها محمد باقشيش.
- الوفا في فضائل المصطفى لعبد الرحمن بن الجوزي المتوفى سنة 597هـ.
- أحاديث منتخبة من مغازي موسى بن عقبة. انتخاب ابن قاضي شهبة يوسف بن محمد بن عمر المتوفى سنة 789هـ.
- سيرة محمد بن إسحاق المتوفى سنة 151هـ المسماة المبتدأ والمبعث والمغازي.
- المغازي للواقدي محمد بن عمر المتوفى سنة 207هـ.
- تهذيب سيرة ابن إسحاق لابن هشام أبي محمد عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المتوفى سنة 218هـ.
- طبقات محمد بن سعد كاتب الواقدي المتوفى سنة 230هـ.
- أوجز السير لخير البشر لأحمد بن فارس القزويني المتوفى سنة 395هـ.
- جوامع السيرة النبوية لأبي محمد علي بن حزم الأندلسي المتوفى سنة 456هـ.
- الدرر في اختيار المغازي والسير لأبي عمر بن عبد البر المتوفى سنة 463هـ.
- الشفا بتعريف حقوق المصطفى للقاضي عياض بن موسى المتوفى سنة 544هـ.
- الروض الأنف في تفسير السيرة النبوية لابن هشام للسهيلي أبي القاسم عبد الرحمن الأندلسي المتوفى سنة 581هـ.
- الوفا بأحوال المصطفى لابن الجوزي المتوفى سنة 597هـ.
- نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري أحمد بن عبد الوهاب المتوفى سنة 733هـ الذي خصص الجزء 16 و 17 و 18 للسيرة النبوية.
- عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير لابن سيد الناس أبي الفتح محمد بن محمد المتوفى سنة 734هـ.
- السيرة النبوية لابن كثير أبي الفداء إسماعيل بن عمر المتوفى سنة 774هـ.
- السيرة النبوية من تاريخ الإسلام للذهبي محمد بن أحمد بن عثمان المتوفى سنة 748هـ.
- المغازي للذهبي محمد بن أحمد بن عثمان المتوفى سنة 748هـ.
- وفاء الوفا بأخبار المصطفى للسمهودي نور الدين علي بن أحمد المتوفى سنة 911هـ.
- المواهب اللدية بالمنح المحمدية للقسطلاني احمد بن محمد المتوفى سنة 923هـ.
- المغازي الأولى ومؤلفوها للمستشرق هورفيتس جوزيف المتوفى سنة 1931م.
- المصنفات المغربية للسيرة النبوية للدكتور محمد يسف.
- موسوعة السيرة النبوية التي أظهرها مركز التراث لأبحاث الحاسب الآلي في الأردن في قرص مدمج.
كتب تتعلق بالخصائص والفضائل، والشمائل والدلائل مثل:
- نهاية السول في خصائص الرسول لأبي الخطاب عمر بن حسن بن دحية الكلبي المتوفى سنة 633هـ.
- خصائص أعضاء النبي صلى الله عليه وسلم له أيضا.
- الآيات البينات في ذكر ما في أعضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم من المعجزات له كذلك.
- ودلائل النبوة للفريابي أبي بكر جعفر بن محمد المتوفى سنة 310هـ.
- البيان عن الفرق بين المعجزات الكرامات والحيل والكهانة والسحر والنارنجات للقاضي أبي بكر الباقلاني محمد بن الطيب المتوفى سنة 403هـ.
- وثتبيت دلائل النبوة للقاضي عبد الجبار بن أحمد المعتزلي المتوفى سنة 415هـ.
- دلائل النبوة لأبي نعيم الأصفهاني المتوفى سنة 430هـ.
- دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة للبيهقي أبي بكر أحمد بن الحسين المتوفى سنة 458هـ.
- بداية السول في تفضيل الرسول لعز الدين بن عبد السلام السلمي المتوفى سنة 660هـ.
- الرصف لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من الفعل والوصف للعاقولي محمد بن محمد المتوفى سنة 797هـ.
- غاية السول في خصائص الرسول لابن الملقن عمر بن علي المتوفى سنة 804هـ.
- الخصائص الكبرى للسيوطي عبد الرحمن بن أبى بكر المتوفى سنة911هـ.
- أنمودج اللبيب في خصائص الحبيب للسيوطي جلال الدين المتوفى سنة 911هـ.
- أعذب الموارد وأطيب الموارد للعزفي السبتي.
- طرح السقط في نطم اللقط للسيوطي جلال الدين المتوفى سنة911هـ
- شرح الأنمودج للروضي.
- اللفظ المكرم في خصائص النبي صلى الله عليه وسلم لشهاب الدين أحمد بن محمد بن عبد السلام الشافعي.
- تاريخ الخميس في أحوال أنفس نفيس للديار بكري حسين بن محمد المتوفى سنة 966هـ.
- الكتب الجامعة لآثار الصحابة مثل:
- الجامع لمعمر بن راشد المطبوع مع المصنف لعبد الرزاق المتوفى سنة 153هـ.
- مصنف عبد الرزاق بن همام الصنعاني المتوفى سنة 211هـ.
- تفسير عبد الرزاق بن همام الصنعاني.
- مصنف أبي بكر بن أبي شيبة المتوفى سنة 235هـ.
- جامع البيان في تفسير القرآن لابن جرير الطبري
- تفسير لابن أبي حاتم الرازي أبي محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس المتوفى سنة 327هـ.
- الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي عبد الرحمن بن أبى بكر المتوفى سنة 911هـ.
كتب الأمثال النبوية مثل:
- الأمثال في الحديث النبوي لأبي الشيخ عبد الله بن محمد الأصفهاني المتوفى سنة 369هـ.
- أمثال الحديث المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم لأبي محمد الرامهرمزي المتوفى سنة 360هـ.
- كتب معاني الأحاديث النبوية مثل:
- أعلام الحديث ـ على بعض حديث صحيح البخاري ـ للخطابي المتوفى سنة 388هـ.
- معالم السنن ـ على سنن أبي داود السجستاني ـ له أيضا.
- التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد لأبي عمر بن عبد البر المتوفى سنة 463هـ.
- إكمال المعلم للقاضي أبي الفضل عياض المتوفى سنة 544هـ.
- القبس بشرح موطإ مالك بن أنس لأبي بكر بن العربي المعافري المتوفى سنة 543هـ.
- المسالك في شرح موطإ مالك له أيضا.
- عارضة الأحوذي بشرح الجامع للترمذي له أيضا.
- المنتقى لأبي الوليد الباجي المتوفى سنة 474هـ.
- المعلم لأبي عبد الله محمد بن علي بن عمر المازري المتوفى سنة 536هـ.
- المفهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم لأبي العباس أحمد بن عمر بن إبراهيم القرطبي المتوفى سنة 656هـ.
- شرح الطيبي على مشكاة المصابيح المسمى الكاشف عن حقائق السنن للطيبي شرف الدين حسين بن محمد المتوفى سنة 743هـ.
- إكمال الإكمال لشرف الدين أبي الروح عيسى بن مسعود بن منصور الزواوي المنجلاتي المتوفى سنة 743هـ، جمع فيه بين أقوال المازري، والقاضي عياض، والنووي.
- إكمال إكمال المعلم لأبي عبد الله الأبي المتوفى سنة 827هـ أكمل فيه كتاب الإكمال للقاضي عياض.
- فتح الباري للحافظ ابن حجر العسقلاني المتوفى سنة 852هـ.
- عمدة القاري للعيني محمود بن أحمد المتوفى سنة 855هـ.
- شرح سنن أبي داود له أيضا.
- مكمل إكمال إكمال المعلم للسنوسي المتوفى سنة 892هـ.
- تنوير الحوالك شرح موطأ الإمام مالك للسيوطي جلال الدين المتوفى سنة 911هـ.
- التوشيح شرح الجامع الصحيح له أيضا.
- إرشاد الساري في شرح صحيح البخاري للقسطلاني أحمد بن محمد المتوفى سنة 923هـ.
- فيض القدير شرح الجامع الصغير لمحمد عبد الرؤوف المناوي المتوفى سنة 1031هـ.
- سبل السلام شرح بلوغ المرام من أدلة الأحكام للصنعاني محمد بن إسماعيل الكحلاني المتوفى سنة 1182هـ.
- نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار للشوكاني محمد علي المتوفى سنة 1250هـ.
- إهداء الديباجة بشرح سنن ابن ماجه لأحمد العدوي.
- الفجر الساطع على الصحيح الجامع لمحمد الفضيل بن الفاطمي الشبيهي الزرهوني المتوفى سنة 1318هـ.
- تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي لمحمد بن عبد الرحمن المباركفوري المتوفى سنة 1353هـ.
- عون المعبود شرح سنن أبي داود لأبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي لخص فيه مباحث غاية المقصود شرح سنن أبي داود ولم يزد عليه شيئا سوى حواشي غاية المقصود التي كتبها الشارح رحمه الله تعالى بعد نظره الثاني.
- ذ. إدريس ابن الضاوية
[1] معرفة النسخ والصحف الحديثية، ص: 82
[2] معرفة النسخ والصحف الحديثية، ص: 83
[3] معرفة النسخ والصحف الحديثية، ص: 82
[4] المستخرج عند المحدثين، أن يأتي المصنف إلى الكتاب فيخرج أحاديثه بأسانيد لنفسه من غير طريق صاحب الكتاب فيجتمع معه في شيخه أو في من فوقه ولو في الصحابي مع رعاية ترتيبه ومتونه وطرق أسانيده وشرطه أن لا يصل إلى شيخ أبعد حتى يفقد سندا يوصله إلى الأقرب إلا لعذر من علو أو زيادة مهمة وربما أسقط المستخرج أحاديث لم يجد له بها سندا يرتضيه وربما ذكرها من طريق صاحب الكتاب. الرسالة المستطرفة ص: 31
[5] جمع فيه الهيثمي زوائد مسانيد أحمد وأبي يعلى والبزار ومعاجم الطبراني الثلاثة على الكتب الستة.
[6] جمع فيه زوائد عشرة مسانيد مسند الطيالسي و مسند الحميدي ومسدد و مسند ابن أبي شيبة و مسند إسحاق بن راهويه و مسند محمد بن يحيى العدني و مسند أحمد بن منيع البغوي الأصم و مسند عبد بن حميد ومسند الحارث بن محمد بن أبي أسامة ومسند أبي يعلى الموصلي.
[7] جمع فيه زوائد مسانيد أبي داود الطيالسي والحميدي ومسدد بن مسرهد ومحمد بن يحيى العدني وأبي بكر بن أبي شيبة وأحمد بن منيع وعبد بن حميد والحارث بن محمد بن أسامة على الكتب الستة.
[8] جمع فيه أطراف الموطأ ومسند الشافعي ومسند أحمد بن حنبل ومسند الدارمي وصحيح ابن خزيمة وصحيح ابن حبان ومستدرك الحاكم ومستخرج أبي عوانة وشرح معاني الآثار وسنن الدارقطني.
[9] انظر الرحلة السامية إلى الإسكندرية ومصر والحجاز والبلاد الشامية لمحمد بن جعفر الكتاني 159.
[10] حققه عماد الدين أحمد حيدر نشرته مؤسسة الكتب الثقافية ببيروت.
[11] سجله في أوائل الثمانينات علي عامر بجامعة أم القرى لنيل درجة الدكتوراه.